مـ ـنـ ـتـ ـد يـ ـا ت هـ ـو جـ ـا ن HoGaN.Yoo7.com

قلب واحد .. نبض واحد .. لموقع واحد .. جمعنا كلنا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الفوائد العظيمه للبرتقال(الكلامنتين بأنواعها):-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lana
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد الرسائل : 56
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

مُساهمةموضوع: الفوائد العظيمه للبرتقال(الكلامنتين بأنواعها):-   10/26/2008, 9:26 pm

[color:0ea4=cyan]من منا لا يعرف «اليافاوي» و«ابو صرة» و«المواردي» وغيرها من انواع الكلامنتين الطازجة والحلوة، إذ ان انواع البرتقال هذه التي تنتشر في لبنان وفلسطين وسورية وتركيا وغيرها اشهر من نار على علم وجزء لا يتجزأ من حياة الناس اليومية ومناطق البساتين منذ سنوات طويلة.
البرتقال من اشهر انواع الحمضيات Citrus، وهي فصيلة نباتية معروفة تضم الكثير من الأنواع، حوالي 200 نوع نعرف منها الحامض واللايم والمندالينا والكالامنتين والتانجرين Citrus reticulata.[/color]

[center][color:0ea4=red][b]أصل كلمة برتقال:-[/b][/color][/center]
[color:0ea4=cyan]يعود اصل كلمة البرتقال orange الى الكلمة السنسكريتية «نرانجا» nranga التي تعني شجرة البرتقال، وقد استوحى الإيرانيون الكلمة واستخدموها قبل ان يتلقاها سكان القارة الاوروبية (في العربية - nranj - واللاتينية - arangia - والفرنسية القديمة - orenge).
وقد بدأ استخدام الكلمة في اللغة الإنجليزية في القرن الرابع عشر. وتختلف تسمية بعض الشعوب للبرتقال باختلاف انواعه وحلاوته ومرارته، ففي اليونانية يطلق على المر او «المز» بالعامية اسم «مارانتزي» nerantzi اما الحلو فيطلقون عليه اسم البرتقال portokali.[/color]

[color:0ea4=red][center][b]أهمية البرتقال وفوائده:-[/b][/center][/color]
[color:0ea4=cyan]كان الرحالة والبحارة العرب والهولنديون والبرتغاليون والاسبان والبريطانيون لاحقا يستخدمون البرتقال خلال اسفارهم كعلاج لامراض اللثة ونزيفها.

وقد كشفت الدراسات الحديثة انه مقو للأسنان وحام للفم بشكل عام. وقد ساهمت فوائد البرتقال الطبية الجمة على انتشاره بشكل كبير فهو يحتوي كما تقول الموسوعة الحرة على ثلاثة وعشرين عنصرا غذائيا اهمها: الحديد وسكر الفواكه، والفسفور، وفيتامين «بي 1» وفيتامين «جي»، والكالسيوم.

ويساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام، والوقاية من الامراض الانتانية،والحمى التيفودية، والسعال الديكي، كما تستعمل اوراقه لمعالجة آلام الرأس، والسعال الصدري ويحتوي أيضا على حمض الستريك كما يعتبر من أهم مكونات الطب البديل لما له من فوائد.

ويقول الموسوي بهذا الصدد ان هناك دراسات قديمة منذ سنة3300 قبل الميلاد تبين لنا أن الصينيين الجنوبيين كانوا يتناولون البرتقال الحلو وما يعرف بالـ«يوسف أفندي» (كما يسمى في بعض دول المشرق) منذ أقدم العصور وللعلم إذا لم تكن الصين مهد البرتقال الأول فهم أول من فطن إلى فوائد البرتقال الكثيرة واستفادوا منه كغذاء ومن قشوره وزهوره وبذوره طبيا ومزجوها ببعض الأطعمة لتعطيرها.

ومن فوائده ايضا ونقلا عن كتاب «البرتقال غذاء ودواء» للبروفيسور الايطالي نيكولا كايو، انه يعمل على تصفية الدم وطرد الغازات والبلغم وتنظيف المجرى التنفسي والمعدة والامعاء، ويساعد ايضا على تنظيف الكلى والمثانة وتفتيت الحصى والتخلص من الرمل والتئام الجروح ومعالجة الامراض الجلدية وضغط الدم.

كما تؤكد الدراسات الطبية الحديثة ايضا بأن البرتقال من الفاكهة التي تقوي الجهاز العصبي (تساهم رائحته التي تستخدم في بعض الدول الاوروبية في تهدئة اعصاب المرضى وتخفيف التوتر قبل العمليات الجراحية والعلاجات المختلفة) والقلب والدماغ، والعظام والشعر.

والاكثر من هذا انه يساهم في محاربة الامراض التناسلية والرحم والمبيض والبروستات وينظم عمل العضلات.

اضف الى ذلك كله، انه مانع للاكسدة وطارد للشوارد الحرة ومنشط للجسم ويحارب الإنفلونزا والرشح والكثير من امراض السرطان وعلى رأسها سرطان الفم والحنجرة والمعدة.[/color]

اتمني الموضوع ينول اعجبكم والاستفاده منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفوائد العظيمه للبرتقال(الكلامنتين بأنواعها):-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـ ـنـ ـتـ ـد يـ ـا ت هـ ـو جـ ـا ن HoGaN.Yoo7.com :: منتديات حواء :: منتدي العيادة الطبية-
انتقل الى: